2009/02/18

يوسف ندا يكتب: نحن والشيعة



يوسف ندا


الحديث عن خريطة فكر الإخوان المسلمين وحدود علاقاتهم العقائدية والسياسية بالشيعة يغلب عليها التضاريس التاريخية أكثر من الموانع الجغرافية، باعتبار أن معتنقي المذاهب الشيعية نبتوا وعاشوا وما زالوا يعيشون في داخل المحيط الجغرافي للأمة الإسلامية ولم يأتوا من خارجه.

ورغم التباين الذي قد يظهر في بعض التصورات بين الفصائل التي تتخذ من فكر الإخوان مرجعية لهم، إلا أن ذلك يفسر بالديناميكية الدائمة الحركة والإبداع المتفجر في الأجيال المختلطين بتباين البيئات والثقافات والموروثات في الامتداد الجغرافي الذي انتشر فيه الفكر الإخواني.

ومن المستقر في الفكر الإخواني أن القدوس المقدس هو الله سبحانه وتعالى، وبإرساله الوحي بكلامه المقدس على سيدنا رسول الله فقد أضفى عليه من قداسته، أما ما عدا ذلك من أبناء آدم ومخلوقات الله بشرًا كانوا أو غير ذلك فلا قداسة لهم، ولو كانوا خلفاء لله في الأرض، ويؤخذ من قولهم وفهمهم وتفسيرهم ويُترك، وحتى الخلفاء الراشدون الذين حافظوا على هذا الدين ليصل إلينا وأُمرنا أن نتبع سننهم تباينت آراؤهم ولم يُنزهوا من الخطأ في التفسير أو الاستنباط، ولكنهم بشر ولا قداسة لهم، وآل سيدنا رسول الله وأصحابه وأزواجه نحترمهم ونقدرهم وندافع عن تاريخهم وجهادهم وإخلاصهم، وما قدموه للنبي صلى الله عليه وسلم، والعلم الذي أضفاه عليهم ولكن أيضًا هم بشر ولا قداسة لهم.

ومن المستقر أيضًا في الفكر الإخواني أن عليًّا- كرَّم الله وجهه- كان أصلح وأتقى ممن خلفوه وحولوا الخلافة الراشدة إلى ملك عضود، وهذا تاريخ ثابت لم يؤرخه الإخوان.

وأن السيدتين فاطمة وزينب كانت سيرتاهما العطرة وأقوالهما وأفعالهما ونسبهما مما لا نملك أمامه إلا التبجيل والاحترام والإجلال، وأن سادتنا الحسن كان عظيم بخلقه ودينه وعلمه ونسبه، وأن الحسين عاش شريفًا عظيمًا بورعه وتقواه ومات شهيدًا وضرب أفضل الأمثلة في الدفاع عن الدين والاستشهاد في سبيله، ولكنهم أيضًا بشر ولا قداسة لهم.

من المستقر في الفكر الإخواني أن الفقه بذاته وبما يحويه من الاختلافات الفقهية بين المذاهب هي صناعة بشرية، وبذل فيها فقهاء مخلصون حياتهم وعصارة عقولهم بإخلاص وعمق، حسب ما أتيح لهم من العلم واللغة والتاريخ والمسموع والمقروء والبحث.

وهذا الاستقرار الفكري يلزم احترام الأئمة الذين تصدوا لهذه الصناعة، وأنقذوا بها الدين من أن تضيع منه النصوص المقدسة، ويصبح كله صناعة بشرية وليست ربانية، ومن المستقر أيضًا في الفكر الإخواني أن باب الاجتهاد لم ولن يُغلق، ويجب أن يظل مفتوحًا على مصراعيه إلى يوم الدين، ولكن لا يتصدى له إلا من يملك أدواته من علم وفهم ولغة وتاريخ وأسباب واستيعاب

ومن المستقر أيضًا في الفكر الإخواني أن اجتهادات الأئمة والفقهاء في ظروف تاريخية معينة فرضت فتاوى وتفسيرات يمكن أن تسمى اُقتت بوقتها ولا يجب تعميمها أو استمراريتها، وغيرها تفاسير محددة وعُممت؛ ولذلك لا يمكن التقيد أو الالتزام بها على أنها من المعلوم من الدين بالضرورة، وأهم الأمثلة على ذلك آراء ابن تيمية وابن القيم في طاعة ولي الأمر التي أصبحت سيفًا يستعمله الطغاة مغتصبو الحكم بتنصيب أنفسهم أولياء لأمر المسلمين هم وذرياتهم من بعدهم، لهم الأمر والنهي باسم الدين ويجب طاعتهم والاستناد إلى بعض الأحاديث التي جعلوها مطلقة، ولم يقيدوها بما قُيدت به أو قِيلت من أجله، وأيضًا استندوا على جزء من الآية الكريمة ﴿أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ﴾ (النساء: من الآية 59).

رغم أن بقية الآية تعيد الأمور إلى القاعدة الأساسية، وهي الحق في الاختلاف ﴿فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ﴾ مع وجود المرجع الفاصل ﴿فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، أي للملك القدوس ورسوله الذي أسبغ عليه من قداسته بالوحي، ورحم الله الخليفة الأول القائل أطيعوني ما أطعت الله فيكم.

ومن الآراء والفتاوى المرفوضة عند الإخوان أيضًا ما قيل عن الشيعة بتزمت وتعنت وضيق أفق يُفرِّق ولا يجمع، ويُقسِّم ولا يلملم، ونعتهم بالرافضة أحيانًا، وبالمبتدعة أحيانًا، وأُلِف طوفان من الكتب تقول فيهم ما ليس فيهم حتى ظنَّ عامة أهل السنة أن ما جاءَ فيها من افتراءات وكذب ومبالغة في التزييف والاختلاق هو حقائق ثابتة، والواقع أن كتّابها وناشريها إما موتورين أو مفتونين أو جاهلين أو إمّعين (جمع إمعة) أو سياسيين منتفعين باعوا دينهم ليرضى السلطان، بل أدهى من ذلك أنهم يُفضلون عليهم الكفرة وأهل الكتاب.

ومن أفظع الجنايات هو نسبة الشيعة إلى ابن سبأ الذي لم يثبت في التاريخ المحقق هل كان له وجود حقيقي أم أنه كان أسطورة أريد بها أن يلصق كفره بالشيعة، وهنا نستشهد بقول العلامة آية الله محمد حسين كاشف الغطاء (أما عبد الله بن سبأ الذي يلصقونه بالشيعة أو يلصقون الشيعة به فهذه كتب الشيعة بأجمعها تُعلن لعنه والبراءة منه، وأخف كلمة تقولها كتب الشيعة في حقه ويكتفون بها عند ذكره هكذا "عبد الله بن سبأ ألعن من أن يُذكر"، وغيره وغيره من السب واللعان.

ومن المرفوض أيضًا في الفكر الإخواني رفض ما تخطت به الشيعة الاثنا عشرية إلى الوقيعة في زوجة رسول الله وفي كبار الصحابة طعنًا وتكفيرًا وأقله ظلمًا وعدوانًا، وقد شهدت نصوص القرآن والأحاديث الصحيحة على عدالتهم والرضا عن جملتهم؛ حيث قال الله تعالى: ﴿لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنْ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ﴾ (الفتح: من الآية 18)، وكانوا إذ ذاك ألفًا وأربعمائة، وقال ثناءً على المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسانٍ رضي الله عنهم: ﴿وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ﴾ (التوبة: من الآية 100)، فليت شعري كيف يستجيز ذو دين الطعن فيهم ونسبة الكفر إليهم، بل والتعبد بلعنهم؟!.

إن بعض طقوس العبادة تختلف بين أصحاب المذاهب السنية الأربعة، وأيضًا بينها وبين الشيعة الاثني عشرية، ولا يستطيع منصف إلا أن يقول بأن المسلم يمكن أن يتعبَّد بأحد الطقوس المحددة في هذه المذاهب الخمسة، ولا يجوز تكفير مَن يتعبَّد بإحداها وإخراجه عن الملة بآراء أو تفاسير أو قياسات من صُنع البشر ما دامت في الإطار الذي علم به جبريل عليه السلام في الحديث عندما جاء على صورة إعرابي، وقال: "يا رسول الله، ما الإسلام؟"، فقال: "أن تشهد ألا إله إلا الله، وأني رسول الله، وأن تُقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم شهر رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً"، قال: صدقت ، ثم قال: ما الإيمان؟، قال عليه الصلاة والسلام: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وأن تؤمن بالقدر خيره وشره"، قال: صدقت، ثم قال: وما الإحسان؟، قال عليه الصلاة والسلام: "إن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال صدقت ثم قال متى الساعة؟ قال عليه الصلاة والسلام: ما المسئول عنها بأعلم من السائل".

أما موضوعات غلاة الشيعة فيقول السيد هادي خسرو شاهي- وهو نفسه أحد أهم العلماء والمراجع المعاصرين في الفقه الجعفري وأيضًا السني- في دراسته التاريخية التحليلية: "إن ما يجب أن ننبه عليه في هذا المقام: أن علماء الشيعة لم يقتصروا على رفض الغلاة ولعنهم والتبرّؤ منهم، لا فرق بين عبد الله بن سبأ- على فرض وجوده- وبين الآخرين، بل قالوا في جميع كتبهم الكلامية والفقهية بنجاسة هؤلاء وخروجهم من الدين، فهذا هو الشيخ المفيد (413 هجرية) وهو من أكابر علماء الشيعة يقول في كتابه (تصحيح الاعتقاد) تحت عنوان الغلو: "الغلاة من المتظاهرين بالإسلام هم الذين نسبوا أمير المؤمنين والأئمة من ذريته إلى الألوهية والنبوة، ووصفوهم من الفضلِ في الدين والدنيا إلى ما تجاوزوا فيه الحد وخرجوا عن القصد، وهم ضُلاّل كفَّار حكم فيهم أمير المؤمنين علي عليه السلام بالقتل وقضت الأئمة عليهم بالإكفار والخروج عن الإسلام... وبعد ذلك فإن عقائد الغلو والإفراط هو مما لا يختص بجهال ينتسبون إلى الشيعة وحدهم بل هو يشمل أهل السنة أيضًا إذ يظهر من هؤلاء من الغلو في كبار رجالهم ما لا يقل عن الغلوِّ الذي يتداعى به الجهّال ممن ينتسب إلى الشيعة.

ولذلك فمن المستقر في فكر الإخوان أن الخلافَ في الفروع لا يُخرِّج من الملة، وأن المعرفة والتوحيد هما من الأصول والطاعة والشريعة، هما من الفروع والأصول هو موضوع علم الكلام والفروع هو موضوع علم الفقه، كما جاء من أقوال الشهرستاني في كتابه الشهير (الملل والنحل).

إن المشكلة الشيعية أصلها خلاف على الولاية والإمامة وليست على قواعد الدين وأصوله؛ أي أنها خلاف سياسي استطاع سيدنا علي- كرَّم الله وجهه- والخلفاء الراشدون أن يحتووه ثم عاد وتصاعد واستعر أيضًا سياسيًّا في عهود بني أمية وبني العباس في حروبهم على آلِ بيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وتحرَّكت كل الأطراف لتعزيز مواقعهم السياسية دينيًّا أو فقهيًّا؛ ولذلك نقول: إن الاختلاف الذي بدأ سياسيًّا يجب أن يحل سياسيًّا لا بالاتهامات الشرعية واستبعاد قوم وإخراجهم من الملّة وأنه لا بدَّ من قبول الرأي والرأي الآخر إن كان كل منهم يستند إلى مصادر مقبولة أو تاريخ غير مزيف، وفي ذلك دفع لقوه الإبداع والتقدم لما فيه خير البلاد والعباد.

ومن المستقر أيضًا في الفكر الإخواني أن الإسلام جمع بين القوميات المختلفة التي اعتنقته ولم يلغيها قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ (الحجرات: من الآية 13)، ولم يقل لتدابروا أو لتحاقروا أو لتنسلخوا من جذوركم وأصولكم.

ولذلك فإن إثارة نعرات العروبة والفارسية للوقيعة بين شعوبهم هي مما يدفع بمعتنقي الإسلام من الشعوب المختلفة إلى خلاف ما أراده الخالق، ولا فضلَ لعربي على عجمي إلا بالتقوى، والبخاري جاء من أقصى بلاد الفرس (بخارى)، وائتم بما حققه من أحاديث كل مسلمي العرب وغيرهم ﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ ﴾ (الحجرات: من الآية 13).

ومن المستقر في الفكر الإسلامي الإخواني احترام تقاليد وعادات الشعوب والقبائل والأمم التي اعتنقت الإسلام إن لم تتعارض مع أصوله، وإن لم تعطَ لها مكانة الإسلام، فمثلاً من ثقافة الإخوان أن المرأة المحجبة يظهر منها وجهها وكفاها، وأنها تعمل في كل مجالات العمل الشريفة التي لا تؤثر في التزاماتها الدينية أو تخدش حياءها.

ولم يسع الإخوان لفرض هذه الثقافة على النساء المنتميات لهم في قبائل وأقاليم لها تقاليد مختلفة، تعارفت عليها ورضيت بها ولا تتعارض مع الدين، ولو غالت في بعض ما لا يؤثر فيه مثل النقاب والشادور، ولو كانت ثقافة الإخوان تفرض أن تقبله المرأة، ولا تكره عليه وليس معني ذلك أن يغير الإخوان ثقافتهم بحجاب المرأة ويدعون إلى النقاب والشادور وغيرهم فأمر كشف الوجه والكفين هو مما استقرت عليه ثقافة الإخوان.

لقد بدأ الإخوان جماعة وتحولوا في حقبة لا تزيد عن نصف قرن إلى فكر وثقافة، وهذا ما نتحدث عنه.. أنا لا أدَّعي التنظير ولا أدَّعي الإمامة، ولا أدَّعي مرتبة كبُرت أم صغرت في الفقه أو في قيادة الجماعة، فلم يكن أي من ذلك مما مارسته أو هُيئت له أو دُربت عليه، ولكني أتحدث عمَّا رُبيت عليه في رحلة ستين عامًا في صفوف الإخوان في الأُسر وفي الشُعب وفي الكتائب، وفي الجوالة وفي المعسكرات، وفي التجمعات وفي المظاهرات والمؤتمرات والمسيرات، والمعتقلات والسجون، وفي الأعمال الخيرية وفي الخدمات الاجتماعية، وفي السياسة القُطرية وفي السياسة الدولية، وفي الاقتصاد وفي الصناعة وفي التجارة وفي المال وفي البنوك، فكل هذه المجالات هي الساحات التي يتحرك فيها الإخوان من منطلق عقائدي، ولو أدت بكثير من قادتهم وناشطيهم إلى السجون والمعتقلات، وهذه كدمات وإصابات في طريق الدعوة إلى الله تصوروها وقبلوها قبل أن يواجهوها، ونسأل الله العافية لمن رضي بها وفك أَسْر من أُسِر في طريقها.. والله أكبر ولله الحمد.

--------------------------------------------------

أرسلت الى الأستاذ يوسف ندا تعليقا ذكرت له فيه أن مقاله مملوء بالأخطاء البالغة ، كما أن به اجتهادات فقهية وعلمية كثيرة وهو ليس من أهل الاجتهاد الفقهي والعلمي في هذه المجالات ، وكذلك هو ينتقد فتاوى علماء لا يقاربهم هو علما حتى يخطئهم ،ثم في نهاية تعليقي تساءلت عن قادة الجماعة أين هم ليفندوا هذا الحديث ؟ أم أنهم راضون به؟ ثم سألتهم إذن فلماذا عندما راسلت فضيلة المرشد أسأله هل تقبل جماعة الإخوان أن ينضم اليها شيعي اثنا عشري لم يجب ؟ ولماذا عندما سألت الشيخ الخطيب هل يجوز لي أنا ومجموعة من إخواني أن ننتقل الى المذهب الشيعي الاثنا عشري ونحتفظ مع ذلك بعضويتنا في الإخوان لم يجب ؟ ثم قلت لهم مذكرا أن يتقوا الله فهذا دين وليس سياسة

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

-------------------------------------------------

أجمل تعليق قرأته على هذا المقال هو:

الاسم : أبو أمل

عندي سؤال لجميع الأخوان المسلمين الذين أحبهم في الله تعالى ما سيكون موقفكم من الشيعة لو أنهم كفروا حسن البنا رحمه الله تعالى

هناك 4 تعليقات:

لكل الناس يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا سيدى لا أكتب إلا لله ولا شىء غير الله

متفق معك فى أسئلتك و فى وجوب تقوى الله

لكن يا أخى

نحن والشيعة مسلمون من أيد فكر السنة فى الأصول هو منا ونحن منه ومن قال بغير هذا فقد قال افتراءً على المسلمين

ومن خالفنا فى الأصول فكلنا يعلم ما قال فيهم علماء الأصول

وأذكر أن المفكر الإسلامى أحمد كمال أبو المجد عندما تكلم عن السنة والشيعة وقت ما حاولت الصحف وتعمد الإعلام التوقيع بين السنة والشيعة وتكلم وقتها فى برنامج القاهرة اليوم والذى كان يحاول فيه الإعلامى عمرو أديب أن يشعل نار الفتنة بين السنة والشيعة تكلم عن ملخص بحث فى حدود العشر دقائق أسكت كل من كان يتكلم وياليت لى بهذه الكلمات كنت سردتها عليك ولكنى إن وجدتها نقلتها لك

ودعنا نتلمس العذر مع أننى أعلم أن الذى يتكلم وهو فى المنصب ليس له عذر إلا أننى أعتقد أن لهم وجهة نظر أخرى تختلف عما تتكلم عنه أنت وأنا

لعله مما قيل أننا نحبهم لأنهم لا يهادنون اليهود ويعلنون العداء فى وقت أظهر الولاء لليهود الكثير من حكام البلاد السنية

abonazzara يقول...

أخي الحبيب
بداية أدعو الله أن يجزيك خيرا على اهتمامك بالقراءة والتعليق
ثانيا اعرفك ان لي سنوات طوال أدرس الشأن الشيعي ودين الشيعة وقد كنت من قبل ذلك أرى ما يراه الأستاذ يوسف وغيره من أن الخلاف بيننا وبين الشيعة خلافا في الفروع ، ولكن تبين لي أن هذا كذب وافتراء أو محض عدم علم دقيق بدين الشيعة الروافض ، وكليهمالا يليقان بالدعاة الى الله
اترك سيادتكم مع التدوينة التالية التي قد ترد على بعض استفساراتكم ولي قبلها ملحوظتان
الأولى هي نصيحة أنصح بها نفسي وإخواني وهي ألا نأخذ ديننا من المفكرين ولا المستشارين وإنما نأخذ ديننا من العلماء الثقات الربانيين
فهذا المفكر هو الذي دبج المقالات في الانتقاص من الدكتور القرضاوي واتهامه في علمه ونيته ، وذاك المستشار العوا هو الذي خرج عن شعوره في الانتقاص من الدكتور القرضاوي على قناة الجزيرة وخطأه في فتواه وهو لا يبلغ معشاره من علم وتبعهما الثالث المفكر الإسلامي فهمي هويدي في الهجوم على أستاذه ومعلمه الدكتور القرضاوي
هؤلاء مفكرون مثقفون لكنهم ليسوا علماء بل هم الى رجال السياسة أقرب وأنت تعرف أن للسياسة سياسة !! ولا أزيد
ثانيا العلاقات اليهودية والصليبية الشيعية أكثر من أن تعد أو تحصى فلا يغرنك صيحات نجاد ولا تهويشات حسن نصر الله فكلها طق حنك وكلام فارغ
بالله عليك ارجع الى تقارير جبهة علماء المسلمين لتعلم ماذا يفعلون في اخوانك وأخواتك في العراق
ارجع الى موقع الجماعة الإسلامية في لبنان لتعلم ماذا فعلوا في أهل السنة هناك ومازالوا
ودورهم في سقط افغانستان في أيدي الأمريكان
----------------
أخي الفاضل
أرجو ألا يضيق صدرك بكلامي فأنا مثلك لا أكتب إلا لله ولا شيء غير الله
لست من دعاة التكفير ولا من هواة الحكم على الناس ولكنها فتنة وجب تبيينها للناس ، ليحيى من حي عن بينة ويهلك من هلك عن بينة
بارك الله فيك يا أخي
وجزاكم الله خيرا

لكل الناس يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

أولا : أنا معك فى أن الشيعة خطرهم كبير على المجتمع إذا ما كان الشيعة حريصون على سقوط الدين سواء بقصد أو بدون قصد وأنا أعلم علم اليقين أن صلاح الدين الأيوبى لم يستطع سحق الصليبيين إلا بعد أن تخلص من أوجاع الشيعة الروافض
إلا أننى أبرأ إلى الله من أن أتنصل من شيعى مسلم يحب دينه ويحب الله ويحب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ويؤمن بأن علياً كرم الله وجهه خليفة رسول الله وأحق الناس بالخلافة فى عصره وأنه باب مدينة العلم وكاتب النبى فى صلح الحديبية وقائد المسلمين فى خيبر ولا أريد أن أطيل ولكن من لا يعلم فتلك قضيته ومن كان يعلم ويقر بما نقول نشهد له بأنه منا ونحن منه وإن اختلف معنا فى الفروع ليست هى القضايا فحسب أى ليست مقصورة على هذه ولكنها جزء مهم من فكرهم ومن الشيعة من هو متوافق مع السنة إلا فى الفروع والله أعلم


ثانياً : المفكر الذى ذكرته هو عالم وإنما قلت ما قاله لأنه فى هذا المجال كان حقا ولم يخطىء أما كونه تعدى على الدكتور القرضاوى فهذا سلوك نرفضه ونحن نعلم من هو الدكتور القرضاوى بعلمه وورعه

أما فهمى هويدى فهو سياسى وللسياسة رجالها فلا يؤثر كلامه على رجال الدين

وأما محمد سليم العوا فهو منا ونحن منه وإن اختلفنا معه أو اختلف معنا وهو نائب الدكتور القرضاوى فى اتحاد هيئة علماء المسلمين والدكتور القرضاوى يحبه وهو عالم بمعنى الكلمة وليس معناه أنى مهع فيما قال ولكن يجب أن نغفر له لأنه عالم وله رأيه ووزنه ولا يجب علينا مهاجمة العلماء

abonazzara يقول...

أخي الحبيب لكل الناس
بارك الله فيك على سعة صدرك ونفسك السمحة التي أحس أنك فعلا تريدها أن تسع كل الناس ، وهكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسأل الله أن يثبتك على هذا وأن يعينني حتى أكون مثلك
أخي الفاضل نحن لا نتحدث عن فروض نظرية فنفترض وجود منهج معين ونفترض وجود أشخاص يؤمنون بهذا المنهج وإنما نتحدث عن واقع في حياتنا يراه كل باحث مدقق
الشيعة التي ذكرتم صفاتها وهم الذين نختلف معهم في الفروع وهم الذين يقولون بأحقية سيدنا علي في الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولكنهم مع ذلك يترضون عن الأصحاب كلهم وبالذات الخلفاء الراشدين المهديين ، هؤلاء الشيعة هم الشيعة الزيدية (انتبه ليست اليزيدية ، لأن اليزيدية هم عبدة الشيطان ومركزهم شمال العراق) فقط وهم متركزون في اليمن ولا تكاد تفرق بينهم وبين أهل السنة فهم يتزاوجون من بعض ويصلون في نفس المساجد ..الخ
وهؤلاء قلة قليلة بين الشيعة وليس حديثنا عنهم وإنما حديثنا كله على جل الشيعة وهم الإمامية أو الإثنا عشرية أو الجعفرية أو الروافض ، وسمها ما شئت المهم أن حديثنا عن هذه الفرقة تحديداوهم للأسف لا ينطبق عليهم ما ذكرته من صفات المسلم الذي قد يكون بيننا وبينه خلاف تنوع تحرم معه الفرقة ويجب فيه الاجتماع وإنما بيننا وبينهم خلاف تضاد (عقيدة) يحرم معه الاجتماع وتجب فيه الفرقة والمفاصلة ، وهم يقولون نفس هذه الأمور علينا
ليس من رأى كمن سمع ، اسأل يا سيدي من عايشوهم في بلاد الخليج عما يقولونه عن أهل السنة هناك
اسأل المخلصين من أهل السنة الذين حاولوا التقريب وانخدعوا زمانا بكذب الروافض وتقيتهم ثم أفاقوا وأعلنوا سواء الشهيد مصطفى السباعي أو الشيخ الخضري أو الدكتور القرضاوي أن التقريب وهم وخداع يمارسونه هم وأذنابهم ليقربوا أهل السنة من التشيع فقط
وفي الختام أرجو أن تقرأ معي الموضوع الموجود على هذا الرابط وغيره من المواضيع الموجودة في نفس الموقع وأرجو أن تكون قراءتك لها على أن هؤلاء هم إخوانك وأن الطرف الآخر على الأقل فيه شك هل هو صديق أم عدو لأني وجدت الكثيرين يقرأون مقولات أهل السنة -اخوانهم- على أنها مقولات متطرفين وهابيين منغلقين ..الخ بينما يقرأون للطرف الآخر على أنهم غلابة ومظلومين ، أعاذنا الله وإياكم من هذه النفسية
وجزاكم الله خيرا
http://www.alburhan.com/articles.aspx?id=1510&selected_id=-1511&page_size=5&links=False